ماهر امين
عدد الرسائل : 30 العمر : 38 المزاج : المهنة : الهواية : الدولة : نقاط : 23805 تاريخ التسجيل : 20/05/2011
| موضوع: كيف تُحسن الاجتماعات للدكتورة مها فؤاد السبت مايو 21, 2011 5:05 pm | |
| كيف تُحسن الاجتماعات
الإعداد للاجتماعات 1- الحاجة إلى الاجتماع واضحة. 2- الأشخاص المناسبون سيحضرون. 3- تم حجز مكان الاجتماع. 4- تم تأمين المواد المطلوبة وهي متوفرة. 5- تم إرسال دعوات الاجتماع. 6- سوف يشمل الاجتماع ما يلي: * غرض الاجتماع. * النقاط المدرجة على أجندة الاجتماع. * مكان الاجتماع. * أوقات البداية والنهاية. * الاستعدادات التي يجب على المشاركين القيام بها.
رئيس الاجتماع 1- توجيه الاجتماع. 2- الالتزام بأجندة الاجتماع. 3- تشجيع المشاركين على المشاركة. 4- السماح للمشاركين بإكمال نقاطهم. 5- ضمان عدم الخروج عن الموضوع. 6- تلخيص نقاط الاجتماع. 7- ضمان اتخاذ قرارات (من؟ وماذا؟ ومتى؟).
السكرتير 1- يكتب محضر الاجتماع. 2- يوضح من، وماذا، ومتى يتم تطبيق الإجراءات. 3- يوزع المحضر في وقت معقول.
المشاركون 1- يحضرون دائماً في الوقت المحدد. 2- يستمعون للمتحدثين ويحاولون فهم الآخرين. 3- لا يقاطعون المتحدثين. 4- ضمان جو مفتوح وخلاق. 5- يثيرون نقاطاً واضحة ومباشرة. 6- يوزعون الوثائق المعنية.
مضيعوا الوقت
اجتماع مضيعي الوقت * سبب الاجتماع غير واضح. * المشاركون لا علاقة لهم بالاجتماع. * كثير من الاجتماعات. * لا توجد أجندة للاجتماعات. * محضر الاجتماع غير واضح أو غير موجود أصلاً. * نقاشات عديمة الفائدة. * لا توجد معلومات مرتدة. * لا توجد قرارات. * لا توجد متابعة أو شبه معدومة. * رئيس الاجتماع ضعيف الشخصية. * لا يبدأ الاجتماع في الوقت المحدد. * تحدث كثير من المقاطعات من الخارج. * عدم الالتزام بموضوع الاجتماع. * لا ينتهي الاجتماع في الوقت المحدد. * يستغرق وقتاً أكثر من المتوقع. * لا يوجد محدد لكل موضوع. * ضعف التحضير للاجتماع. * ضعف التحضير من قبل المشاركين. * لا يوجد هيكل عام للاجتماع. * لا توجد مداولات. * مكان الاجتماع بعيد ويحتاج إلى وقت طويل للوصول إليه.
الاتصال بمضيعي الوقت * لا توجد خطة للسرية الشخصية. * نقاشات غير موضوعية. * الرغبة في المشاركة في العديد من الأشياء. * عدم القدرة على اختصار المحادثات. * لا يوجد وقت محدد لانتهاء المحادثات. * عدم تحديد الأولويات. * لا يوجد سكرتير.
ضعف في الإنابة * عدم الشعور بالأمن (الخوف من الفشل). * فقد الثقة بالآخرين. * الكثير من المراقبة. * انعدام وجود إرشادات وإن وجدت فهي سيئة. * إنابة المسؤوليات الرسمية دون تفويض حقيقي. * الخوف من أن زميلك في العمل يستطيع أداء العمل بصورة أفضل منك. * تفضيل الفعل على الإدارة. * وضع زملاء العمل تحت الضغوط.
من دبلومة السكرتاريه التنفيذيه مع تحيات د. مها فؤاد (مطورة الفكر الانسانى) تعرف أكثر عن الدكتورة .مها أحمد فؤاد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]afouad.blogspot.com | |
|